مـنـتـديات نظرة أمل
عزيزي الزائر /ة يسعدنا التكرم بتسجبل معنا
في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
مع تحيات الادارة
ادارة المنتدي

مـنـتـديات نظرة أمل

يسعدنا إنضمامك معنا نتمنى لك قضاء أسعد الأوقات بصحبتنا فأهلا ً و مرحبا ً
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فائدة الضحك للاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 13/11/2009

مُساهمةموضوع: فائدة الضحك للاطفال   السبت فبراير 20, 2010 8:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اضحك مع الاطفال تبتسم لك الحياه

من النعم العظيمة التي منحنا الله إياها نعمة الفرح والضحك ، فالبيت أو المجلس الذي تشع منه الفرحة تجد كل من فيه تعلو وجوههم الابتسامة ويملأ صدورهم الانشراح والحب ، ومن منا لم ينبض قلبه فرحاً ، ويشعر بأحاسيس بهيجة وهو يرى طفل يبتسم ، إنه من المفعول السحري لهذا الفعل الفيزيولوجي المسمى بالضحك.



ما هي فوائد الضحك ؟

- الضحك هو عبارة عن حركات تنفسية نشطة وبطبيعة خاصة فهو ينشط عضلات التنفس وينشط الدورة الدموية والعمليات الدماغية وبارتفاع مزاج الإنسان يتحسن تحصيله عكس المكتئب ، إن السعيد حتى ولو لم يظهر عليه مظهر الضحك يبقى بعيداً عن كثير من الأمراض بإذن الله و لا أقصد الأمراض النفسية فقط بل الجسدية أيضاً فهؤلاء الأشخاص أقل عرضة للقرحات الهضمية ولارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين كما أن إصابتهم بالجلطات القلبية أقل.

- لقد تبين علاقة أنواع عديدة من الأكزيما بالكآبة وشفاء الكثير منها عند تبدل المزاج نحو الأفضل إن بسمة الأطفال لا تسعد الأطفال فقط بل هي ربيع يسر من يراه.



كيف نحافظ على فرح الأطفال ؟

- إن الإنسان يسعى للسعادة دوماً وكل ما نعمله يصب في هذا المجال ، إن إعطاء الطفل حاجياته النفسية والجسدية ، الروحية والمادية وإبعاد شبح ما يعكر صفو حياته من أمراض ومشاكل وتعليم الطفل منذ الصغر على رحابة الصدر وأن يواجه الطفل المصاعب بابتسامة ويفكر بحلها منطقياً بنفسه أو بمساعدة من حوله وأن نعلمه ألا يغضب لأتفه الأسباب.

- كل هذه الأمور هامة والأهم هو وجود بيئة سعيدة محيطة بالطفل ، إن الأب سريع الغضب والاستثارة سينعكس سلوكه سلباً على الأطفال والأب الحكيم لابد وأن يطبع الأطفال بطابع محبب.



لماذا يعد الضحك شيئاً مهماً بالنسبة للأطفال ؟

- غالباً ما يكون للضحك نفس التأثير الإيجابي النفسي والجسماني على الأطفال مثلهم مثل الكبار ، أيضاً قبل أن يستطيع الطفل الكلام والتعبير عن مشاعره ، تعتبر حالته المزاجية هى المؤشر الوحيد لمدى راحة الطفل أو سعادته. إن الطفل الذى يتمتع بضحكات جميلة إنما يوضح لأبويه أنه فى حالة جيد ة، وبالتالي يشير إلى أن الأبوين يقومان بمهمتهما على أفضل وجه.

- يلعب الضحك أيضاً دوراً رئيسياً فى تكوين الرابطة بين الطفل وأبويه ، وخاصةً أبيه. قد يجد الكثير من الآباء صعوبة فى تصور أنفسهم كآباء خاصةً أثناء الثلاثة أشهر الأولى عندما يشعرهم صغر حجم الطفل ورقته بالخوف أكثر مما يشعرهم بالجاذبية نحوه ، ولكن اللحظة التي يبدأ فيها الطفل في الضحك هي اللحظة التي تذوب فيها مشاعر الأب ، ومنذ ذلك اليوم يتطلع الأب إلى أي فرصة تجعل الطفل يضحك.

- يتعلم الأطفال سريعاً أنكم تعشقون رؤيتهم وهم يضحكون ، وسيضحكون متمنين بذلك الاستحواذ على انتباهكم لفترة أطول ، فهذه هي طريقة الأطفال لإخباركم أنهم يستمتعون بصحبتكم.




كيف تضحكين طفلك؟




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كيف تُضحكين الطفل ؟



الأطفال مثلهم مثل الكبار لديهم روح الدعابة الخاصة بهم. بعض الأطفال يضحكون كثيراً لرؤية البالونات ، بينما يضحك الآخرون لرؤية فقاقيع الصابون أو الأراجيز.



فقاقيع الصابون

اشترى علبة فقاقيع صابون من أي محل لألعاب الأطفال واستخدميها لتنفخي الفقاقيع للطفل ! سيستمتع الطفل كثيراً برؤية الفقاقيع وهى تكبر وتطير في الهواء ثم تنفجر.



المرايا

يعشق الأطفال النظر في المرآة. احملي الطفل بمواجهة مرآة وقولي له : "بص، فيه بيبى هنا!" ثم قومي بعمل حركة مضحكة ، على سبيل المثال بوجهك ، أو ضعي قبعة مقاس رأس الطفل على رأسه وضعى أخرى مقاسك على رأسك ، ثم بدلي القبعتين ، ثم بدليهما مرة أخرى.



الزحف للخلف

على سرير كبير ، اجعلي الطفل يزحف بضع خطوات بعيداً عنك ، ثم قومي بجذب قدميه بلطف محاولة إرجاعه لنقطة البداية ، وسيحاول الطفل الاستمرار في التحرك بعيداً عنك ، وسيزداد ضحك الطفل كلما حاولت جذبه إليك مرة أخرى.



القبلة الكبيرة

بللي شفتيك ثم انفخي بلطف على جلد الطفل (على سبيل المثال على صدره ، بطنه ، أو ذراعيه) فالصوت والإحساس بالزغزغة سيضحكان الطفل كثيراً.



أين رأسك

قومي بمسك الطفل من قدميه وتظاهري بأنك تبحثين عن رأسه في كل مكان ولا تجدها ، مما يثير ضحك الطفل بشد ، وتستخدم هذه الطريقة فقط عندما يكون الطفل في أسوأ حالاته حتى لا تفقد تلك الطريقة تأثيرها على الطفل.



الضحك مفيد لصحة الأطفال الجسمانية والعاطفية ، فلا تحرمي الطفل من هذه النعمة الغالية ، فهيا استمتعا واضحكا سوياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماح
نائبه المدير
نائبه المدير
avatar

انثى عدد المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: فائدة الضحك للاطفال   الأربعاء فبراير 24, 2010 6:28 pm

جمييييييييييييل التوبيك ياقمر
تسلمى عليه
في انتظار مزيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 27
الموقع : منتدى طلاب التمريض

مُساهمةموضوع: رد: فائدة الضحك للاطفال   الأربعاء مايو 19, 2010 11:34 am

حلووووووووووووووووووووووووة مرة تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 27
الموقع : منتدى طلاب التمريض

مُساهمةموضوع: رد: فائدة الضحك للاطفال   الأربعاء مايو 19, 2010 11:34 am

حلووووووووووووووووووووووووة مرة تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فائدة الضحك للاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات نظرة أمل :: منتديات حــواء :: حواء والطفل-
انتقل الى: